"عيد الربيع الصيني السعيد" تحكي قصص الصين في العصر الجديد

来源:arabic.china.org.cn

作者:

2018-02-02

  1 فبراير 2018 /شبكة الصين/ مع اقتراب عيد الربيع الصيني، تعم أجواء الاحتفال برأس السنة القمرية الصينية الجديدة الكثير من بلدان العالم، حيث بدأت فعاليات رائعة للاحتفال بالعيد الصيني التقليدي. حيث ظهرت الأشكال الجديدة لفعاليات عيد الربيع الصيني في العصر الجديد "عيد الربيع الصيني السعيد 2018" تطورا لتصبح مهرجانا ثقافيا يتسم بالابتكار والفرح والانسجام المشترك.

  وأصبحت فعاليات "عيد الربيع الصيني السعيد" منصة هامة لإظهار الإنجازات العالمية الناتجة عن التنمية المبتكرة للثقافة التقليدية الممتازة للأمة الصينية، وأقيمت أنشطة قص الورق في عديد من الدول لحكاية القصص الصينية، حيث نظمت عاصمة مالطا فاليتا في 12 يناير الماضي معرض فن الورق المقصوص الصيني في إطار سلسلة أنشطة "عيد الربيع الصيني السعيد 2018"، وعرضت أعمال قص الورق لمقاطعة خبي، كما عرضت تشو شو ينغ، التي تعد وريثة للتراث الثقافي غير المادي الوطني إبداع قص الورق التي أبدعتها في محافظة وي شيان بمقاطعة خبي ، الأمر الذي جذب أنظار الزوار.

  وفي 24 يناير الماضي، نظم المركز الثقافي الصيني بمدينة طوكيو اليابانية ندوة لفنان قص الورق وانغ تشاو ينغ. وفي وقت لاحق، شهدت اليابان نشاط "عيد الربيع الصيني السعيد – معرض فن الورق المقصوص الصيني"، حيث عرض نحو 1000 عمل فني، وكان حجم المعرض كبيرا جدا ولا مثيل له في السابق في اليابان.

  وتكون الأبراج الصينية دائما العنصر الرئيسي لفعاليات "عيد الربيع الصيني السعيد"، وأصدرت كندا طوابع بريدية خاصة بعام الكلب القمري الصيني. وبدأ مكتب البريد الكندي إصدار الطوابع الخاصة بالأبراج الصينية منذ عام 1997. ويعد حفل إصدار طوابع عام الكلب الصيني جزءا هاما من فعاليات "عيد الربيع الصيني السعيد" التي تنظمها القنصلية الصينية العامة في تورونتو.

  أما في مدينة ولينغتون النيوزيلندية، فأظهر معرض رسوم الأبراج الصينية نحو 100 لوحة فنية للأطفال، ضمن فعاليات "عيد الربيع الصيني السعيد". وفي المكسيك، نظمت السفارة الصينية لدى المكسيك والمركز الثقافي الصيني بالمكسيك وحكومة مدينة مكسيكو معا مسابقة تصميم حول برج الكلب الصيني، وعرض الجهة المنظمة أعمال المشاركين الفنية على الشوارع.

  وتنظم نيجيريا في الفترة ما بين يومي 31 يناير و7 فبراير 2018، فعاليات "عيد الربيع الصيني السعيد – مهرجان الرسوم المتحركة" لعرض الأعمال الصينية أمام الأطفال المحليين.

  وباعتباره أحد الأنشطة الرئيسية التي ستنظمها وزارة الثقافة الصينية لعام 2018، يشمل هذا المهرجان معرض الرسوم المتحركة الصينية والأنشطة الترفيهية المتعلقة بالرسوم المتحركة وندوة الترويج للشركات الصينية العاملة في الرسوم المتحركة، وستدعو أكثر من 500 عائلة محلية للمشاركة في الأنشطة الترفيهية كل يوم. وفي فيتنام، قدمت فرقة وو لان مو تشي الثقافية من منطقة منغوليا الداخلية أول عروضها في 20 يناير، وتعد هذه المرة الأولى التي تسافر فيها الفرقة إلى فيتنام لتقديم العروض الفنية. ولتحقيق أداء متميز، جلبت الفرقة الملابس التقليدية الجميلة لقومية منغوليا إلى فيتنام. وخلال العروض، قدم فنانو الفرقة الملابس التقليدية لقبائل مرج خورتشين أمام المشاهدين، وقال رئيس الفرقة تشانغ شيوي بينغ إنهم ركزوا على الموسيقى والرقص لقومية منغوليا في العروض هذه المرة نظرا لاختلاف لغات وثقافات البلدين.

  وكانت الفرقة قد شاركت في فعاليات "عيد الربيع الصيني السعيد" العام الماضي، وقدمت سبعة عروض فنية في مدن لاهور وإسلام أباد وكراتشي الباكستانية.

  بالإضافة إلى ذلك، ستقام معارض للصور الفوتوغرافية حول "القصص الصينية 2017" برعاية وزارة الثقافة الصينية في العديد من المراكز الثقافية خارج الصين خلال عيد الربيع الصيني، لإظهار المناظر الطبيعية الصينية الجميلة وسحر الثقافة الصينية المتنوعة وحياة الصينيين المتناغمة، وتسليط الضوء على السلام والتنمية اللذين يبقان موضوع هذا العصر.

  وفي ظل العولمة، أظهر عيد الربيع التقليدي حيوية جديدة، باعتباره جسرا يربط المشاعر الإنسانية. وستقدم فعاليات "عيد الربيع الصيني السعيد" مساهمة كبيرة في تقاسم إنجازات الحضارة الصينية وتعزيز الفهم بين الأمم وبناء مجتمع مصير مشترك.

           


责任编辑:霍娟